مدونـة رئيــس الملائكــة رافائيـــل

بسم الآب والابن والروح القدس اله واحد امين : مدونة رئيس الملائكة رافائيل ترحب بكم : افرحوا فى الرب كل حين واقوال ايضا افرحوا (فيلبى 4:4)

الاثنين، 17 يوليو 2017

المجد الباطل والعفة ـ ميامر مار اسحق ( الميمر الثالث) الجزء الثالث

الميمر  الثالث ( 8 )


المجد الباطل والعفة :
الغذاء الكامل هو للأقوياء الذين تروضت نفوسهم ،
                ونضجـــوا واشتدوا لقبول كل غذاء ،
أعنى أنهم يواجهون جميع ما يصــادف الحــــــــــــواس ، ولا تمرض قلوبهــم ،
ولا تتأذى مـــــــــن كــــــل ما يصادفهم بسبب نضوجهم ، وتروضهم التــــــام .


والمحتال ( الشيطان ) إذا أراد تدنيس عقـــــل مثـــــل هــــــذه الطغمة بفكر الزنــا .
                           فإنـــــه يمتحن ويختبر عقولهم ( أولاً ) بمحبة المجد الباطل .


وهــذا الفكـــــر فى بدايته لا يظـن أنه تجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــربة ،
وهكذا اعتـــاد أن يعمــــل مـــــــــــع المتحفظــين بعقـــــــــــــــــــــولهم ،
الذين لا يمكنــــــــــــــــه  أن  يلــقى فيهـــــــم فكراً سمجاً دنساً صريحاً ،
فإذا أخرجه من تحفظه  وأخــــــــذ يتجــاوب مــع هذا الفكــر المتقـدم ،
                              ( أي المجــــــــد البـــــــــــــــــــــــاطل ) .


فإنــــه يكون قد أبعده من هناك ( أي من طـــــــــــــــريق الفضيـــــــــلة )
                                        وحينئذ يلقــاه بمـــــادة الزنـــــــــــــــــا ،
فيقلب العقل إلى أمور الفسق ،  ويــدور الفكر بخيالات الأشياء النجسة .


ولكنـــــــه بســــــــــــــــبب عفتــه الأولى
ينزعــــج باصطـــــــــدامه بهـــذه الأفكار المباغتـــــــــة ،
التي كان العقـــــــل غريباً منهـــا  وبعيـداً عنهــــــــــــــا  ،
وهو وإن لم يتدنس تماماً إلا أنه أحدره من رتبته الأولى ،
وإن  تراجع وعاد لبلـوغ هــــذه الرتبــــــة مرة ثانيــــة ،
وحطم سريعاً محبة المجد الباطل التي هى سبب التوانى أى أفكار الزنا ،
فحينئذ بمعونة الله يتمكــــن بســـهولة من الســـــيطرة على الشهوات .


أما إذا أهمل حتى تصدمه هــــــذه الأمـــــــور مـــــرات كــــــــــثيرة ،
                                فهــذه هى العادة التي تعمي إفراز نفســه ،
                                بسبب اســـــــــــتمرار هبوطــــــــــــــــه .


إنه بقدر الألــــــــــــــــــــــم الأول ( أى المجد الباطل )
    بقدر ما يكون انخــــداعه وســـــقوطه في الثـانى .


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق